منهجية القولة الفلسفية

:منهجية القولة الفلسفي

:المستوى الاشكالي

(مجال القولة و موضوعها (الجزوءةو المفهوم

(الإشكال(القضية
المفارقات(التعارضات)المتضمنة في القولة
طرح أسئلة توضيحية للتحليل و أخرى للمناقشة

المستوى التحليلي

   أ_ مرحلة التحليل : الإجابة عن الأسئلة التوضيحية للتحليل 

تحديد أطروحة قولة و إبراز عناصرها
تعريف مفاهيم القولة و بيان العلاقات فيما بينها 
تحليل الحجاج المعتمد أو المفترضة ( الحجاج يمكن أن يكون على شكل أمثلة من الواقع أو اقوال الفلسفية او   
(حقائق العلمية

:المستوى النقدي 

ب_ مرحلة المناقشة :الإجابة على أسئلة النقدية للمناقشة
:مناقشة القولة من خلال
التساؤل حول أهمية القولة و إبراز قيمتها و حدودها 
فتح إمكانيات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تبرزه القولة 
(استحضار المواقف المعارضة و المؤيدة)
:مستوى الاستنتاجي
صياغة خلاصة تركيبية لمرحلتي التحليل و المناقشة إبراز أهمية الإشكال و الرهانات إبداء الرأي الشخصي المبرر

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

ثوتيق سورة ياسين و قواعد التجويد

حادتة انفجار مرفأ بيروت اسبابه و اضرار التي طرأت عليه و مساعدة الدول للعاصمة اللبنانية

الخصائص العامة للشريعة الإسلامية