منهجية القولة الفلسفية
:منهجية القولة الفلسفي
:المستوى الاشكالي
(مجال القولة و موضوعها (الجزوءةو المفهوم
(الإشكال(القضية
المفارقات(التعارضات)المتضمنة في القولة
طرح أسئلة توضيحية للتحليل و أخرى للمناقشة
المستوى التحليلي
أ_ مرحلة التحليل : الإجابة عن الأسئلة التوضيحية للتحليل
تحديد أطروحة قولة و إبراز عناصرها
تعريف مفاهيم القولة و بيان العلاقات فيما بينها
تحليل الحجاج المعتمد أو المفترضة ( الحجاج يمكن أن يكون على شكل أمثلة من الواقع أو اقوال الفلسفية او
(حقائق العلمية
:المستوى النقدي
ب_ مرحلة المناقشة :الإجابة على أسئلة النقدية للمناقشة
:مناقشة القولة من خلال
التساؤل حول أهمية القولة و إبراز قيمتها و حدودها
فتح إمكانيات أخرى للتفكير في الإشكال الذي تبرزه القولة
(استحضار المواقف المعارضة و المؤيدة)
:مستوى الاستنتاجي
صياغة خلاصة تركيبية لمرحلتي التحليل و المناقشة إبراز أهمية الإشكال و الرهانات إبداء الرأي الشخصي المبرر
تعليقات
إرسال تعليق