التوحيد و الحرية
:مفهوم التوحيد
لغة : من وحد ، يوحد ، توحيدا اي جعل الشيء واحدا وبفي التعدد عنه
إصطلاحا : افراد الله تعالى بما يختص في الذات و الاسماء و الصفات ، اي افراد الله في الهيته و ربا بيته و سماته و صفاته
:أقسام التوحيد
توحيد الألوهية
افراد الله بأفعال العباد أي أن يتوجه العباد بأفعاله لله تعالى دون سواه قال الله تعالى : « و من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا و لا يشرك بعبادة ربه أحدا» سورة الكهف الآية 110
افراد الله بأفعاله اي اليقين أن متفرد بالخلق و الرزق و الاحياء و الممات قال تعالى :«الله خالق كل شيء و هو على كل شيء قدير »سورة الزمر الاية 62
توجد الاسماء و الصفات اي اتبات ما اتبته الله لنفسه من الأسماء و الصفات و ما اتبت له نبيه الكريم من غير تأويل و لا تحريف و لا تمثيل و لا تكييف و لا تعطيل
افراد الله بأفعال العباد أي أن يتوجه العباد بأفعاله لله تعالى دون سواه قال الله تعالى : « و من كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا و لا يشرك بعبادة ربه أحدا» سورة الكهف الآية 110
افراد الله بأفعاله اي اليقين أن متفرد بالخلق و الرزق و الاحياء و الممات قال تعالى :«الله خالق كل شيء و هو على كل شيء قدير »سورة الزمر الاية 62
توجد الاسماء و الصفات اي اتبات ما اتبته الله لنفسه من الأسماء و الصفات و ما اتبت له نبيه الكريم من غير تأويل و لا تحريف و لا تمثيل و لا تكييف و لا تعطيل
:مفهوم الحرية
استقلال الإرادة و التصرف و التفكير و الانعثاق من سلطان الهوى و الغير في إطار من المسؤولية
:علاقة التوحيد بالحرية
تعتبر عقيدة التوحيد من أهم الطرق المواصلة للحرية ذلك لأن دعوة التوحيد في العلم الإسلامي هو الانعتاق و تحرير جميع أصناف الاستعباد الذي يمكن أن تنزل على الإنسان فالحرية تمر من تمرات التوحيد
:مظاهر التحرر في ظل عقيدة التوحيد
التحرر على مستوى العقيدة و ذلك من خلال تحرر من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد على مستوى الفكر من خلال التحرر من الأوهام و خرافة و تقليد الاعمى و ذلك بإعتماد العلم و الحجة و البرهان و المجادلة بالتي هي أحسن ، التحرر على مستوى السلوك
تعليقات
إرسال تعليق